جولة ممتعة في المجموعة الشمسية بين الكواكب

إضافة رد

الرمز الأمني
اكتب الرمز كما تراه في الصورة تمامًا

عرض موسع مراجعة الموضوع: جولة ممتعة في المجموعة الشمسية بين الكواكب

جولة ممتعة في المجموعة الشمسية بين الكواكب

بواسطة العضو » السبت أغسطس 26, 2023 8:14 pm

هل تعلم أنك تعيش على كوكب ضمن مجموعة من الكواكب تدور حول نجم ضخم يسمى الشمس؟ هذه المجموعة تسمى المجموعة الشمسية، وهي تضم ثمانية كواكب، بالإضافة إلى العديد من الكويكبات والمذنبات والأجسام الأخرى.
هيا بنا في رحلة صغيرة عبر المجموعة الشمسية لنتعرف عليها عن قرب، وما هي صفات كل كوكب وأهم ما يتميز به؟

أنواع الكواكب
تصنف كواكب المجموعة الشمسية إلى نوعين من الكواكب وهما:
- الكواكب الصخرية وهما أربعة كواكب.
- الكواكب الغازية وهي أربعة كواكب.

الكواكب الصخرية

عطارد
يعد عطارد أصغر كوكب في المجموعة الشمسية، وهو أحد الكواكب الصخرية الأربعة. وهو أقرب كوكب للشمس، ويتميز سطح عطارد بأنه مغطى بالثقوب والحفر، وارتفاع درجة حرارته إذ تصل إلى 450 درجة مئوية.

الزهرة
يعرف كوكب الزهرة بأنه ثاني كوكب أقرب للشمس في المجموعة الشمسية وينضم إلى الكواكب الصخرية، كما يتميز سطح الزهرة بأنه مغطى بالبراكين والجبال وأكثر الكواكب ارتفاعًا في الحرارة إذ تصل درجة حرارته إلى 460 درجة مئوية.

الأرض
يتميز كوكب الأرض بأنه الوحيد الذي يصلح لحياة الإنسان البشري، لاعتدال درجة حرارته وتوفر على سطحه المحيطات والبحار والأراضي التي تصلح للزراعة واستعمار الأرض. كما أنه أحد الكواكب الصخرية.

المريخ
يعرف المريخ بالكوكب بالأحمر لأن سطحه مغطى بالصحاري، وهو رابع كوكب في المجموعة الشمسية قربًا للشمس، وأحد الكواكب الصخرية. تصل درجة الحرارة على سطح كوكب المريخ - 63 درجة مئوية.

الكواكب الغازية
تتميز الكواكب الغازية بكبر حجمها عن الكواكب الصخرية، ويوجد على سطحها الجليد والغازات وهما أربعة كواكب:

المشتري
يعرف المشترى بأنه اكبر كوكب في المجموعة الشمسية وسطحه مغطى بالغيوم، تصل درجة حرارته إلى - 110 درجة مئوية.

زحل
يعد زحل ثاني أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، وهو من أجمل الكواكب وسطحه مغطى بالغيوم أيضًا كالمشترى. تصل درجة الحرارة على سطح كوكب زحل إلى -140 درجة مئوية.

أورانوس
يعرف أورانوس بأنه ثالث أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، وهو الكوكب الوحيد الذي يدور حول الشمس على جانبه. كما أن سطح أورانوس مغطى بالغيوم، ودرجة حرارته تصل إلى -224 درجة مئوية.

نبتون
يعد نبتون أبعد كوكب عن الشمس، كما أن سطح نبتون مغطى بالغيوم، ودرجة حرارته تصل إلى -229 درجة مئوية وهو رابع أكبر كوكب في المجموعة الشمسية.

في النهاية، المجموعة الشمسية عالم رائع مليء بالمغامرات، وهناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن نتعلمها عنها. تابعنا في مقالات قادمة لطرح معلومات أكثر عن أسرار الفضاء والمجموعة الشمسية.